Wednesday, May 7, 2008
الإغلاق لحين زوال السبب
Saturday, May 3, 2008
Friday, May 2, 2008
لماذا اضراب 4 مايو؟؟؟؟؟
Tuesday, April 22, 2008
اتصل بزيرو تسعماية
نقلا عن أحد التعليقات فى موقع مصراوى فى تعليقه على قرار الرئيس
:)
Wednesday, March 12, 2008
حرية النباح......هل هى حقيقة؟؟
فى قراءاتى لحوار مع بهاء طاهر الروائى الكبير فى معرض فوزه بجائزة بوكر الدولية جاء ردا على لسانه عما نعيشه اليوم من حرية بمقارنة بهود سابقة فكانت هذه الكلمة اننا نعيش حرية النباح
بمعنى اننا نفضح ونشجب ونستنكر ونتظاهر ونعتصم ولا حياة لمن تنادى
أى أن النظام وعلى رأسه الرئيس مبارك والحكومة صموا آذانهم عن سماعانا والتعاطى مع متطلباتنا والإستجابة لصرخاتنا فجعلونا ننبح كالكلاب ولكننى أقول لهم بعد النباح يكون العض بعد النباح يكون رد الفعل اللا إرادى بعد النباح ستكون الثورة
إنى أخاف على مصر الحبيبة من ثورة الجائعين من ثورة المحتاجين من ثورة المحرومين ستكون ثورة ستأكل الاخضر واليابس ثورة تحمل بين طياتها الخراب والدمار ثورة افواه جائعة وعقول مغيبة وقلوب ملؤها السواد نتيجة حكم وتعاقب حكومات على مدار 26 عاما لم تجمع هؤلاء على هدف واحد لفعل عمل جماعى لصالح مصرنا
يا حكام مصر أطعموا هذه الأفواه انيروا هذه العقول نظفوا هذه القلوب حاسبوا كل الفاسدين والمفسدين أصلبوا انفسكم واشنقوها انتحروا لصالح مصر وعزتها مصر باقية كبقاء الدنيا ولكنكم أنتم الراحلون مهما جلستم على الكراسى من مدد ومهما احطم انفسكم بالحراس والنار
مصر الخلود وكلنا الى زوال
Thursday, December 27, 2007
هل نمارسها حقا؟
غمض عينك انا هاغير واوعى تبص هاعملك كل اللى انت نفسك فيه قوم اتلحلح .....للمطربة ربى على قناة مزيكا
خش عليه عين ياللالاى ياسيدى يالالى..عماد بعرور قناة ميلودى هيتس
السيمفونية الرابعة البامز ومقطعوعه لباخ لأوركسترا المانيا السيمفونى على قناة دويتش فيله
طيب هتقولولى واحنا مالنا ؟
خبر تانى عن تقرير لمجلة فنية اسكتلندية انا رجال اعمال عرب يمتلكون قنوان لتبادل الصور الاباحية والنغمات الشاذة باستثمارات 420 مليون يورو , نفس السؤال برده واحنا مالنا؟
مبارك يلتقى باراك لبحث مشكلة الحدود بين مصر واسرائيل
خبر رابع باراك يرفض طلب مصر بزياده عدد القوات على الحدود
باراك يطلب من مبارك مراقبة الحدود بدقة بدلا من زيادة عدد القوات كل ده على الجزيرة
هتقولولى واحنا مالنا برده؟
طيب قلبت القناة لاقيت لطيفة على دريم ..بتقول سعادتى لن تكتمل الا بتحرير العراق وفلسطين؟ قولت باخلاوة يارجالة لطيفة سعادتها لسة مش كملت J
قلبت لاقيت رولا بتغنى عن إذنك يامعلم
الخلاصة من هذه الجولة اننا نمارس الدعارة فى السياسة والدعارة فى الفن والدعارة فى الاقتصاد والدعارة فى كل شىء
نمارس الدعارة فى التفكير نمارس الدعارة الثقافية نمارس الدعارة فى كل شىء ونتاج هذا العمل مسخ فى كل شىء مسخ سياسى فى صورة قرارات سياسية مشوهة ومسخ فنى فى صورة لحم رخيص من كل نوع ومسخ اقتصادى فى صورة أرقام وهمية ومعدلات للتضخم ومؤشرات اقتصادية وهمية وأخيرا شباب يفتقد القدوة والامل فى التغيير والعيش فى مستقبل أفضل
طيب الحل ايه وليكم وليا دور فى ده كله ولا لأ؟
انا ليا دور فى كل ده بامارس الدعارة انا كمان ايوة بماراسها انا كمان فى سكوتى على هؤلاء وخنوعى وسكوتى عليهم الى الآن بامارس الدعارة وأظننى ألفت ممارسة الدعارة لأنها تعطينى اللذة دون تحمل المسئولية
طيب سؤال كل واحد مع نفسه كده؟ هل تمارس او تمارسى الدعارة أم لا؟
الحل اولا بالاعتراف بأننا نعيش فى مجتمع دعارة كبييير واننا جميعا نمارسها الاعتراف بالواقع بداية الحل ثم محاولة تغيير انفسنا وتغييره بعد ذلك
Wednesday, December 19, 2007
مصر لكل المصريين
Wednesday, December 5, 2007
العصيان المدنى تعريفه ومفهومه.....1
هذه الرسالة إلى كل مواطن مصرى حر شريف يرفض الظلم والقهر ويقاوم الإستبداد
أنظروا إلى ماآلت إليه حال بلادنا من فساد وظلم فهذا هو الحل العصيان المدنى جربنا المظاهرات والإحتجاجات والحمد لله أتت ثمارها بعد عامين من الكفاح , هو أن أسقطنا الشرعية والهيبة عن النظام والآن نجد الإعتصامات والإضرابات فى كل مكان فى مصر ولكنها تحتاج لمزيد من الترشيد والتوجيه حتى لاتكون كما يقول اللبنانيون جعجعة بلا طحين ,إنى أخاطب فيكم الحرية والعدل
الحياة الكريمة لا يطلبها إلا كريم فهلموا أيها الكرماء
تواصلوا معى لكى نساعد بلادنا للقيام من غفوتها هذا مقال مختصر عن العصيان المدنى تعريفه وسائله أهدافه منقول عن مواطن عربى يعيش فى السويد
العصيان المدنى تعريفه ومفهومه
تعريف العصيان المدني
يعرف بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه 'طريق المقاومة ..ممارسة العصيان المدني' بأنه :
نشاط شعبي متحضر يعتمد أساساً على مبدأ اللاعنف
أنشطة العصيان المدني هي عبارة عن تحدٍ لأمر ما أو لقرار ما حتى ولو كانت غير مقيدة بالقانون .
هدف النشاط المباشر هو أن يحافظ على ظاهرة معينة أو أن يغير ظاهرة معينة في المجتمع .
النتائج أو التبعات الشخصية هي جزء مهم من النشاط ولا ينظر إليها على أنها نتيجة سلبية .
ويجب الانتباه! إلى أن العصيان المدني تقوم أنشطته على التحدي، فلا تقيده قوانين النظام، أوقراراته، وإن كان أحياناً يتم عبر القوانين. ومن ثم لا يستطيع النظام أن يفرض على حركة العصيان نشاطاً بعينه أو يمنعها من نشاط، أو يفرض عليها ميداناً بعينه .
من المستهدف من حركة العصيان؟
الجمهور هو المستهدف
إن المقاومة يجب أن توجه خطابها إلى المواطنين المذعنين. و يعتقد 'ثوراو' أن المواطنين هم الذين يشكلون ويصنعون الجزء الأهم في جماعة العصيان المدني. كما يري أن أكبر الداعمين للأنظمة الجائرة والذين يمثلون أخطر وأكبر المعوقات أمام حركة المقاومة هم أولئك الذين يعترضون ثم يذعنون ويقدمون للنظم الولاء والدعم في النهاية.وينبغي ألا تنشغل حركة العصيان المدني بتوجيه خطابها إلى الحاكم أوالنظام، وتغفل عن اختيار خطاب مناسب للجماهير، يدعوهم للمشاركة في العصيان، ويحرضهم عليه، ويربط مستقبلهم بنجاحه. طالما أنها قررت المقاومة ... وليس الاحتجاج .
لقد أوضح المهاتما غاندي - الذي قاد النضال ضد الاستعمار البريطاني في الهند - بشكل لا يقبل الشك أن العصيان يقوض من سلطة الدولة إلى حد بعيد، إذ يقول 'لو أن الرجل يشعر أنه ليس من الرجولة أن يطيع القوانين الجائرة فلن يستطيع أي طاغية أن يستعبده '.
وتكمن المشكلة الحقيقية في إذعان أكثر المواطنين وكونهم ضمن شريحة المجتمع المطيعة، وحين يستطيع ناشطى العصيان المدني تحفيز الآخرين علي تحدي القوانين والتعليمات الجائرة عن طريق استثمار النتائج والعواقب المترتبة على الممارسة الحقيقية لأنشطة العصيان المدني، فإنهم ينجحون في مساعدة الجمهور كي يتغلب على كسر حاجز الخوف من العقوبات الشخصية .
إن العصيان المدني ينبغي أن ينظرله كوحدة متكاملة، حيث تكون العقوبة بنفس أهمية الأنشطة. إن العقوبات أو بالأحرى التغلب على الخوف من العقوبة هو أساس رئيسي في مبدأ العصيان المدني .
إن العصيان المدني لا يهدف فحسب إلى التأثير في الرأي العام؛ ولكنه يتجاوز ذلك ليصبح طريقة لتحفيز المواطنين على العصيان. والفعل أو النشاط وحده لا يكفي لتحقيق هذا الهدف. ولكن امتزاج عنصر الأنشطة بعنصر العقوبات يحدث الحافز القوي للعصيان والتغلب على الخوف من العقوبات .
لذلك فاكتساب الجماهير يتم من خلال تقديم النموذج، الذي يرفض الانصياع للأوامر، وكلما صمد هذا النموذج أمام العقوبات كلما ازداد عدد المنضمين للعصيان. وعادة ما يكون دور حركات العصيان هو إشعال فتيل المقاومة وتقديم النموذج ليتبعها الأحرار .
يقول جون راؤول في كتابه 'نظرية العدالة ':
'ليس من الصعب أن! تبرر حالة العصيان المدني في نظام غير عادل لا يتبع رأي الأغلبية، ولكن حينما يكون النظام عادلاً إلى حد ما تبرز مشكلة ألا وهي أن من يقوم بالعصيان المدني يصبح من الأقلية وتغدو عملية العصيان المدني وكأنها موجهة ضد رأي الأغلبية في المجتمع '.
لذلك تستفيد حركات العصيان من الظلم والتسلط، وتوظفهما في عملية التحريض، وكلما ازداد الظلم كلما كان ذلك في صالح حركات العصيان، وكلما زادت الجرائم المعلنة للنظام كلما كان ذلك سبيلاً إلى اجتذاب الجماهير. لذلك تستفيد حركات العصيان من أخطاء النظام، وتوظفها بشكل دقيق لجذب المزيد من الأحرار، ولتسقط شرعيته وهيبته .
وسائل العصيان لا تعرف السرية
تبعاً لقواعد العصيان المدني فإن المشاركين لا يتعمدون إخفاء وسائل أنشطتهم عن السلطة . لذا فان السرية فى العمل وتوخى الحدر هو الامر المنطقى والواقعى. .. فإن كتابة شعار سياسي أو رسالة ما على حائط أو جدار ما تحت جنح الظلام يعتبر نوعاً من أنواع الاحتجاج، و مقاومة ( في ظروف معينة) رغم أن ذلك قدلايترتب عنه نتائج ! سياسية مرضية !
ولذلك ينبغي لحركات العصيان أن تعي هذه النقطة جيداً.. أن المواطنين هم المستهدف الرئيسي للعصيان، أن يرى الناس أفراداً من الشعب يمارسون العصيان جهاراً...ويتحملون عواقبه .. والأعمال التي تتم في جنح الظلام لا تشجع الآخرين على أن يقوموا بنفس العمل.. لذلك قد لا تعد عصياناً.. فالعصيان هو رفض للنظام وكسر لقانون أو وضع ما جائر دون تخفي .
وتكون مهارة الحركة في أن يستثمر جهازها الإعلامي( يشمل الوسائل الاعلامية المتاحة تلفزيون راديو اداعة انترنت... الخ )هذه الأنشطةالسرية، وكلما زاد القمع وبدأ التحرش بالمشاركين، كلما كان ذلك مؤشراً على نجاح العصيان. وحينها يستفيد الجهاز الإعلامي المقاوم من كل تحرش، أو صدام، أو كلمة نابية، أو فلتة لسان، أو عمل لا أخلاقي، أو مقتل لأحد المقاومين ليمتلك ورقة رابحة ودليلاً دامغاً على أن الشعب قرر العصيان. وإذا فوت الجهاز الإعلامي هذه الأحداث يكون قد فرط في أداة قوية من أدوات نجاح العصيان. إن قوة النشاط في فقه العصيان قد تكمن في العقوبة التي ستوجه إلى المقاومين!، والتي سيستثمرها إعلام المقاومة .
المقاومة والاحتجاج
يورد بير هيرنجرين حكاية له مع أخيه الصغير وهو طفل: 'من الدروس الأولى التي تعلمتها في العصيان المدني كان عند ولادة أخي الصغير ... ولقد كنت مفتوناً بإصراره البريء على تنفيذ ما يشاء وبالطريقة التي يشاء، وعندما لا يرغب في عمل شئ فإنه ببساطة يرفض ولا يساوم على هذا الرفض وهو ما كان مغايراً تماماً لما كنت عليه حيث أنني كنت ابناً مطيعاً جداً .
ولا أقصد بهذا أنني لم أكن أحتج (protest) فلقد كنت أصيح بشكل عنيف وأصرخ وأجادل، ولكن عندما ينتهي هذا الاحتجاج والصراخ فإنني أنصاع في نهاية الأمر. كان هذا هو التباين بيني وبين أخي والذي ساعدني كثيراً في أن أفهم بوضوح الاختلاف بين مفهوم المقاومة (resistance) ومفهوم الاحتجاج (protest).'
وتتسم كلمة المقاومة اليوم بالنمطية وذلك لأن كل أشكال الاحتجاج – وللأسف - أصبحت فجأة تسمى مقاومة .
إن الاحتجاج قد يكون مجرد تعبير عن موقف إزاء قانون ما، أو موقف ما، ثم العودة والإذعان. أما المقاومة فتسعى إلى إلغاء! القرار، أو تحدي القانون. إنها ترفض الإذعان أو الطاعة .
إن المقاومة في جوهرها هي العصيان. وقد يكون الاحتجاج أكثر قبولاً في بعض الحالات إلا أن تأثيره ليس كتأثير المقاومة (رغم أن الاحتجاج بالنسبة لنظام دكتاتوري يُعتمد شكلاً من أشكال المقاومة لأنه عمل غير مشروع في نظر الديكتاتورية شأنه شأن المقاومة
).
Wednesday, October 24, 2007
السمكة تفسد من رأسها
السلام عليكم اللى ناسى يفتكر الدكتور ممدوح حمزة من القلائل فى مصر الآن الذين لديهم الضمير اليقظ والوعى بمصر ممدوح حمزة هو مصمم مكتبة الاسكندرية وهو من اتهم زورا بهتانا وزورا بالتخطيط لقتل فتحى سرور وكمال الشاذلى وابراهيم سليمان وتم اعتقاله لمدة سنتين على خلفية ذلك فى بريطانيا وتمت تبرئته وهو ايضا من قام بكشف فساد ابراهيم سليمان وزوجة اخته وكيف كانت منقصاتوزارة الاسكان يأخذها ابراهيم سليمان وزوجة اخته لصالح مكتبهم الخاص وذلك بالمخالفة للقانون ممدوح حمزة هو ايضا من كشف الهدف من ردم نهر النيل فى جاردن سيتى لصالح أحد الاثرياء العرب بحجة توسعة الطريق أصحى ياشعب مصر السمكة تفسد من رأسها مفاجأة: رئاسة الجمهورية تستبعد «ممدوح حمزة» من حضور احتفال مكتبة الإسكندرية كتب وفاء بكري ٢٤/١٠/٢٠٠٧ |
في مفاجأة غير متوقعة، رفضت رئاسة الجمهورية دعوة الدكتور ممدوح حمزة، الاستشاري الهندسي، مصمم مكتبة الإسكندرية، حضور الاحتفالية العالمية بمرور ٥ سنوات علي إنشاء المكتبة، بالرغم من أن الدكتور إسماعيل سراج الدين، رئيس المكتبة، قام بإرسال اسمه علي قائمة المدعوين، والتي تمت الموافقة عليها كاملة، وتم شطب اسم حمزة منها لأسباب غير معروفة. «أنا مذهول».. بحسرة قالها الدكتور حمزة، تعليقا علي ما حدث. وقال لـ«المصري اليوم»: «أصابتي صدمة وذهول حقيقي من هول المفاجأة، خاصة أنه ليس هناك ما يمنع حضوري الاحتفالية، فلست مجرما أو إرهابيا أحمل القنابل والمتفجرات حتي يتم منعي، خاصة أن الرئيس حسني مبارك هنأني بعد وصولي من لندن بيوم واحد لمصر عقب صدور الحكم ببراءتي فيما نسب إلي من اتهامات». وأضاف حمزة: «هذه المكتبة تمثل لي أشياء مهمة جدا في مشواري وتاريخي الهندسي، فهي جزء مني وأنا جزء منها، ولقد عملت في تخطيطها لمدة ١٥ عاما، وحصلت علي ٨ جوائز عالمية عن هذا التصميم، في الوقت الذي لم يحصل فيه أي منشأ في مصر علي أي جائزة عالمية في التصميم». واستطرد قائلا: «كان من المفروض أن يكون المسؤولون حريصين علي وجودي في الاحتفالية، ولا أستطيع أن أصف حجم الألم الذي ينتابني الآن بسبب ما حدث، فالاحتفالية يجب أن تحظي بالمبدعين الذين أثروا المكتبة علي جميع الوجوه، فكيف نطالب برفع وتشجيع روح الإبداع في الوقت الذي يتم فيه وأده». وتمني حمزة لو كان لم يتم وضع اسمه من البداية، بدلا من شعوره بالإهانة من شطبه من قائمة الحضور، وقال: «ليتني لم أدع منذ البداية، فأنا علي يقين أن الرئيس مبارك لا يمانع حضوري، ولكني أريد أن أعرف من وراء شطب اسمي، وما الذي يتخوف منه، فهل هناك مصيبة، ولا يريدون أن أعرفها أم أن البعض متخوف من إلقائي أسئلة محرجة». وعن تقييمه لدور المكتبة بعد ٥ سنوات من إنشائها، اعتبر حمزة أنها ركزت علي إقامة المؤتمرات العالمية والندوات دون تفعيل حقيقي لدور القراءة للطلاب والباحثين، وهو الهدف الذي أنشئت عليه، وأن المكتبة قامت بدورها، إلي حد ما، مطالبا بفتحها طوال أيام الأسبوع وعدم إغلاقها يومي الجمعة والسبت، لمساعدة الطلاب والباحثين علي القراءة في «الويك إند» الخاص بهم ـ علي حد تعبيره. المثير أن الدكتور إسماعيل سراج الدين ومكتب العلاقات العامة بالمكتبة لم يقوموا بالاتصال بحمزة لإبلاغه بقرار استبعاده، بسبب شعورهم بالحرج الشديد، خاصة بعد إبلاغه بوجوده علي رأس المدعوين، وقاموا بالاتصال بأحد مهندسي مكتبه الاستشاري الذي قام بإبلاغه.
|
Thursday, October 18, 2007
السماح يامصر
Wednesday, September 26, 2007
يحيا الطلبة مع العمال...غزل المحلة 2
غزل المحلة 2
تصاعد الغضب العمالي بالمحلة ، تغيير رئيس اللجنة النقابية بالمحلة،
تصاعد التضامن الدولي مع عمال المحلة، قوات الأمن تتحرك من أطراف المدينة وتتمركز داخلها في شوارع قريبة من المصنع، منع جميلة إسماعيل،وأمير سالم، وبثينة كامل من دخول المصنع وهناك محاولات لاحتجازهم، وإغلاق البوابات لأول مرة احتمالات اقتحام المصنع مساء اليوم
بعد إصدار النيابة قرارها بإخلاء سبيل العمال الثمانية بضمان محال إقامتهم منذ الساعة الثانية ظهرا أمس لم يتم الإفراج عنهم إلا في الساعة الثانية عشر مساء نفس اليوم، وبعد مرورهم على مباحث أمن الدولة، والتي طلبت منهم تهدئه العمال والموافقة على ال50 يوم مع وعد بإقالة الجبالى من رئاسة الشركة ، هذا وسوف تستكمل النيابة التحقيقات بسماع الضباط الذين قاموا بالتحريات يوم السبت القادم .
وبعد دخول الإضراب يومه الرابع على التوالي تصاعد الغضب العمالي حيث استمر العمال في قرع الطبول وترديد الهتافات ورفضوا تخفيض مطالبهم تحت اى زعم وصمموا على ال 150 يوما مقابل الأرباح، والحافز، وإنجاز الخطة ، هذا وقد توافدت وسائل الإعلام المحلية والعربية على المصنع لرصد الإضراب والاستماع لشهادات العمال، كما بدأت رسائل التضامن الدولي مع عمال المحلة في التوافد حيث أرسلت النقابة العامة لعمال القطاع العام بجنوب أفريقيا والتي تمثل 170 ألف عامل رسالة تضامن مع عمال المحلة ، كما نشرت جريدة البديل رسم كاريكاتيري للفنان البرازيلي "كارلوس لطوف" أرسله إلى العمال المضربين في المحلة حول " تحدى الإضراب لنظام الليبرالية الجديدة الذي يمثله مبارك" ، وتصاعد هذه الحالة التضامنية وإخلاء سبيل القيادات العمالية انعكس بالإيجاب على العمال .
كما ووردت أخبار بالمصنع عن تغيير هيئة المكتب باللجنة النقابية للعاملين بالشركة حيث تم تغيير رئيس اللجنة.
Tuesday, September 25, 2007
تحيا الطلبة مع العمال ...ضد حكومة رأس المال وكل الفاسدين
و التضامن نور حارتنا
و بلدنا المستقلة بكرة نصنعها بأيدينا
Saturday, August 25, 2007
سيدى الرئيس ....ماذا أنت فاعل؟
يارئيس الجمهورية ياسيادة الرئيس ماذا تنتظر أكثر لكى تراه..... قل لى بربك ماذا تنتظر وماذا ينتظر من حوللك لكى يتحركوا , سأقولها لك كما قلتها من قبل ......الله موجود.... سيحاسبك الله عن كل فرد منا , خذ عظة من كل من حولك ممكن سبقوك او ممن عاصرتهم , انظر حولك وسوف ترى سوف ترى ان المصرى اهين فى كل مكان حتى فى وطنه وبعد ذلك تقول ويقول رئيس حراسك السابق فى لقاء جمعنى به أنك تقوم كل يوم للسعى على رزق 70 مليون مصرى...... كيف هذا؟
أقول لك وبكل الصدق والإخلاص اتقى الله فى نفسك سيجمعك لقاء بينك وبين ربك؟ ماذا ستقول كما سيجمعك لقاء بينك وبين كل من حولك؟ والله يعلم بماذا ستقولون لبعضكم البعض
أقولها لك وكلى إخلاص فى ذلك إنى أخاف عليك من هذا اليوم كما أخاف على نفسى وعلى أبى وعلى كل من أحبهم لقاء الله لقاء صعب جدا لن تجد حولك السيد زكريا عزمى ولا زوجتك ولا أولادك ولن تجد اى انسان لن تجد سوى عملك وصرخة أم هذا الولد أنه تم الاعتداء على ابنها ولم تجدك لكى تغيثها ستجد صرخات كل المصريين من الضعفاء الذين يستقوى عليهم زبانية الدنيا من كل الظالمين فى كل بقاع الأرض ولم تغيثهم أنت؟
أخاف عليك كما أخاف على نفسى ويعلم الله مدى إخلاصى فيما أقوله لك وليعلم الله كم اتمنى ان ارى بلادى عزيزة مستقرة ينعم ابنائها بالرخاء والسعادة
مرفق صور اراها صعبة جدا وكنت اود الا أنشرها ولكنىى أكاد أبكى كلما رأيتها كيف يحدث هذا . هذا لايحدث سوى من شيطان هذا الشيطان تحت سلطتك.....سؤالى لك.... ماذا أنت فاعل به؟